الملفات الكهربائية Coils

الملفات الكهربائية Coils

الملفات الكهربائية هي احدي العناصر المستخدمه بكثره في الدوائر الكهربية والالكترونية , فقلما ان تجد جهاز كهربائي لا يوجد به ملف سواء كان تلفاز او راديو او كمبيوتر او غسالة او ثلاجة ,خلاط ,مكنسة او حتي ماكينة خياطة , فغالبية الاجهزة تعتمد علي الملف الكهربائي كما اننا نجده في اشكال عديده مثل الريلاي او المرحل والسلوناييد بانواعه , المواتير الكهربائية بانواعها والمحولات والمولدات الخ .

الملفات الكهربائية Coils
الملفات الكهربائية Coils

ولكن ما هو الملف Coil

يمكنك الحصول علي الملف باستخدام اي سلك متواجد عندك, كل ما عليك لفه ,ومن ثم سيكون لديك هذا العنصر السحري ,حيث ان عند لف سلك كهربائي علي قلب هوائي او قلب حديد او فيرايت او غير ذلك ,نحصل علي الملف الكهربائي ,وذلك لان عندما يسري تيار كهربائي في سلك ملفوف , يتولد مجال مغناطيسي حول الملف, تتناسب شدته مع شدة التيار الكهربائي المار في الملف . 

المجال المغناطيسي حول الملف
المجال المغناطيسي حول الملف
بمعني اوضح ان الملف يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الي طاقه مغناطيسية , مخزنه داخل المجال المغناطيسي المحيط  به , وبالتالي اذا حدث تغير في شده التيار الكهربائي المار في الملف (السلك الملفوف) سينعكس ذلك علي شده المجال المغناطيسي المنتشر حول هذا الملف 

بمعني اذا زاد التيار الكهربائي زاد المجال المغناطيسي واذا انخفض شده التيار تقل بالطبع شده المجال المغناطيسي

ويمكن تخيل المجال المغناطيسي علي شكل وجود خطوط مجال مغناطيسي متحركه وتقطع لفات الملف نفسه , وهذا يؤدي الي توليد قوه دافعه كهربائية التي بالتالي تؤدي الي توليد تيار كهربائي

 واتجاه هذا التيار يحسب بقانون لينز الذي ينص علي 
القوه الدافعة الكهربائية التأثيريه , تولد تيارا يعمل علي توليد مجال مغناطيسي يعاكس تاثير المجال المجال المغناطيسي الذي ادي الي توليد هذا التيار . 

 ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي Electromagnetic Induction : لقد وجد أنه عند تحريك مغناطيس داخل وخارج الملف أو عند تحريك موصل داخل مجال مغناطيسي ووضع جهاز قياس تماثلي بمؤشر نجد أن مؤشر جهاز القياس يتحرك مما يدل على مرور تيار.
 ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي
 ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي

وسميت هذه الظاهرة بظاهرة الحث الكهرومغناطيسي وسبب هذه الظاهرة أن المجال المغناطيسي الذي يمر خلال الملف يتغير مع الزمن وقطع خطوط المجال المغناطيسي يؤدي إلى ظهور قوة دافعة كهربية في الملف عن طريق الحث ويسمى التيار المار بالتيار الحثي أو ( التيار التأثيري ) .


ما هي طرق توليد الجهد أو القوة الدافعة الكهربية بالملفات عن طريق الحث :
تنقسم طرق توليد الجهد  بالحث إلى ثلاث طرق هي .
  1. توليد الجهد بحث أو تأثير الحركة 
  2. توليد الجهد بحث أو تأثير السكون 
  3. توليد الجهد بالحث أو التأثير الذاتي
أولا - جهد الحث بالحركة :
طريقة توليد الجهد بتأثير الحركة حيث اذا قمنا بتقريب المغناطيس الدائم إلى الملف فإنه يتولد جهد يقرا بجهاز القياس ذو المؤشر وعند توقف الحركة يرجع المؤشر إلى الصفر وأثناء إرجاع المغناطيس يتحرك المؤشر بالاتجاه العكسي حتى تتوقف فيرجع إلى الصفر.
لذلك فإن الجهد يتولد فقط أثناء حركة المغناطيس وعند تثبيت المغناطيس وتحريك الملف بمفرده أيضا يتولد جهد حثي بالملف يكون اتجاهه على حسب اتجاه الحركة . ولا يتكون هذا الجهد عند توقف حركة الملف .








ثانيا- جهد الحث الناتج عن السكون :
المقصود  بالسكون هنا الثبات وعدم الحركة بمعني لو قمنا بلف عدد كبير من لفات موصل على جزء من قلب حديدي وإيصال البطارية مع مفتاح ولف لفات أقل في طرفي القلب الحديدي وتوصيلها بجهاز قياس التيار ( أميتر) وعند غلق الدائرة الكهربائية يمر تيار سريع في الملف الأول مما يولد مجال مغناطيسي يقطع الملف الثاني مكونا بين طرفيه جهد يسبب مرور تيار يقرأه الأميتر بعد ذلك يهبط المؤشر إلى الصفر.
وفي حالة فتح الدائرة يتحرك المؤشر بالاتجاه المعاكس دالا على مرور تيار في الملف الثاني أما في حالة ثبات التيار في الملف الأول فإن المؤشر يشير إلى الصفر لعدم وجود حركة في الملف أو في المجال المغناطيسي حيث يكون ثابت لثبات التيار المستمر ويسمى هذا النوع بالحث المتبادل lnduction Mutual  بين الملفات .


ثالثا الجهد المتولد بالحث الذاتي :
عند مرور تيار كهربائي في ملف فإنه يتولد في الملف نفسه قوة دافعة كهربية مضادة لاتجاه مصدر الجهد وهذه القوة الدافعة الكهربية ( f . m .e ) تسمى بجهد الحث الذاتي الذي يعاكس التغير المفاجئ في قيمة التيار الكهربائي المار لأنه عند غلق الدائرة وفتحها عن طريق المفتاح يتكون هذا الجهد فقط أما عند ثبات قيمة التيار المستمر فإن القوة الدافعة الكهربية (f . m e )
تساوي الصفر. أي أن القوة الدافعة الكهربية المتولدة نتيجة الحث الذاتي تتناسب مع معدل تغير التيار.

فحص الملفات الكهربائية Coils

وذلك باستخدام الافوميتر الديجتال او الرقمي 
علي وضع التوصيلية كفحص مبدئي فاذا لم يعطي صافره فهذا يعني وجود فتح في الدائرة 
ولفحصه علي تدريج الاوم
يكون في حاله الملف السليم يجب أن يعطي قراءة أومية صغيرة وتعتمد مقاومة الملف على طول السلك (عدد اللفات) ومساحة مقطع السلك.
كيفيه فحص الملف بالافو ميتر
كيفيه فحص الملف

والملف التالف يعطى مقاومة أومية ما لانهاية أي مقاومة مفتوحة أو يعطى مقاومة أومية صفر أى دائرة قصر Short.