الافران الكهربية electric ovens

تعرف علي كيفية صيانة الافران الكهربية المنزلية 

 الافران الكهربائية معروفه بسهولة الاستخدام والصيانة والاصلاح فهي بسيطه من حيث المكونات وسهله من حيث الفك والتركيب واكتشاف العطل وتصليحه .
الافران الكهربية المنزلية
الافران الكهربية المنزلية

لا يختلف الفرن الكهربائي كثيرا عن الفرن الموجود في البوتاجاز الكهربائي ولكن الفرن الكهربائي يسهل نقله ويسهل وضعه في الحائط حيث يوجد لدينا نوعان الاول هو الفرن الكهربائي العادي والاخر هو البلت ان الذي يتم تركيبة في الحائط او في ,المطبخ الخشبي المجهز لذلك, ولا يوجد بينهم اختلافات كبيره من حيث نظرية العمل ,ولكن الشكل والتصميم مختلف والامكانية ايضا مختلفة, والتفوق بالطبع لافران البلت ان.

مكونات الفرن الكهربائي 


1- الجسم الخارجي او البودي 
يصنع هيكل الفرن من الصاج المجلفن كهربائيا ,  ويكون مقاوما للصدأ والتآكل ويتحمل العوامل البيئية المختلفة. ويختلف كل فرن عن الاخر في التصميم الخارجي من ناحية الشكل ولاسيما للافران البلت ان حيث يكون الاهتمام بالمظهر الامامي والجسم الخلفي للفرن الذي يدخل في الحائط يكون مصمم لذلك .

2- باب الفرن الكهربائي 
وهو باب زجاجي او يتوسطه جزء زجاجي ليري المستخدم الطعام داخل الفرن ويوجد اسلوبان لباب الفرن الاول ان يفتح للجانب والاخر ان يتم فتحه لاسفل كابواب البوتجاز العادي.

3- كاوتشة باب الفرن الكهربائي :
 اذا حدث تسريب الهواء الساخن من باب الفرن  وهو مغلق الي الخارج سيؤثر ذلك بالسلب علي الطعام  ولذا يتم تركيب كاوتشة  او جوان علي باب الفرن مانعه لتسرب الحراره
كاوتشة باب الفرن الكهربائي
كاوتشة باب الفرن الكهربائي

4- ارفف الفرن الكهربائي : 
يوجد عده ارفف داخل الفرن وذلك تبعا لحجمه فكلما كبر حجم الفرن زادت الارفف الداخلية التي تتيح للمستخدم وضع اكثر من وعاء للطعام ولا سيما في ان بعض الافران الكهربية يوجد بداخلها مروحة لتقليب الهواء الساخن وتوزيعه داخل الفرن بشكل افضل من افران الغاز العادية.

5-عنصر التسخين الهيتر : 
وهو عباره عن انبوب مقاوم للصدأ (حسب الجوده) يوجد بداخله سلك من النيكل كروم  معزول عند توصيل الكهرباء علي طرفيه يسخن الهيتر متوهجا ناقلا حرارته للطعام , وعاده يوجد داخل الفرن سخانان
الاول وهو يكون في اعلي الفرن والهدف منه التحمير والثاني في اسفل الفرن والهدف منه التسخين , كما ان في حاله وجود اكثر من وعاء للطعام في الفرن يكون توزيع الحرراره بينم اكثر عدلا.
الفرن الكهربائي
الفرن الكهربائي

6- الشواية(ليست في كل الافران)
حيث يتواجد في الفرن ذراع مخصص لشوي الطيور ويكون اشبة بشوكتين لاحكام القبضه علي الفراخ او غير ذلك .
6-موتور الشواية : ويكون في متصل في ذراع الشواية حيث عند تشغيل الشواية يدور هذا الذراع في حركه دائرية  , وهو من النوع الاستنتاجي ذو القطب المظلل .
7- مفاتيح التحكم : 
يكون هناك مفتاح للتحكم في تشغيل كل سخان وتشغيل موتور الشواية وذلك حسب حاجه المستخدم
8- الثرموستات :
وهو المسئول عن التحكم في درجه الحراره داخل الفرن حيث يفصل الكهرباء عن الهيتر في حالة ارتفاع درجه الحراره للدرجه المطلوبة

الثرموستات في الفرن الكهربي
الثرموستات في الفرن الكهربي
9- التايمر او المؤقت الزمني : وهو المسئول عن تحديد المده الزمنية التي سيعمل فيها الفرن وعاده يكون من الوع الميكانيكي
و في كثير من الافران الحديثة يتم التحكم في الفرن بالكامل عن طريق كارت الكتروني

الدائره الكهربية البسيطة للفرن الكهربائي

الافران الكهربية
الدائره الكهربية البسيطة للفرن الكهربائي
حيث تصل الكهرباء الي الفرن من خلال كابل كهرباء حراري فتضئ لمبة البيانالخاصة بوجود الكهرباء  لتدخل علي التايمر فاذا كان في وضع توصيل تصل الكهرباء الي الثرموستات فاذا كانت الثرموستات في وضع توصيل تصل الكهرباء الي مفاتيح التحكم فاذا كان مفتاح التحم في وضع التوصيل يعمل السخان وتضئ لمبة البيان الخاصىة بالهيتر .

ويتم اضافه موتور الشواية الي الدائره بنفس الفكره حيث يكون له زر تشغيل خاص به اذا تم الضغط علية تعمل الشواية
كما يضاف ايضا في بعض الافران حساس او فيوز حراري اخر علي دخل الهيتر من باب الامان
الفيوز داخل الفرن الكهربائي
فيوز حراري
كما يضاف ايضا مروحه في بعض الافران وايضا يضاف مفتاح امان للباب علي التوالي مع الدائره بحيث اذا تم فتح الباب يتوقف الفرن عن التسخين .
هذه هي مقدمه عن العناصر بشكل عام لا اكثر من ذلك وسيكون هناك تفصيل في موضوع اخر عن اعطال الفرن الكهربائي وكيفية فك وتركيب القطع

اتمني ان يكون الموضوع مفيدا لكم وشكرا.



avatar

لم أستفد من هذه المواضيع
لأن الفرن عندي مختلف فهو يعمل باللكهرباء والغاز في آن واحد وهو مزدوج للطهي والتسخين

delete 20 نوفمبر 2018 4:46 ص
avatar

عرض مفيد و مبسط وبارك الله فيكم بس عاوز افهم اكثر عن أهمية فيوز في الفرن وقياسه وحجمه وهل تركه يشكل أى مشكلة

delete 5 فبراير 2019 12:41 ص