كتاب أدوات واجهزه القياس الكهربائية واستخدامها

تحميل كتاب أدوات واجهزه القياس الكهربائية واستخدامها

كتاب مفيد جدا لكل مهتم بالكهرباء والصيانة الكهربية بشكل عام حيث يستعرض اجهزه القياس المستخدمه في هذا المجال موضحا كل جزء بالرسم التوضيحي ليفهم القارئ طبيعه عمل الاداه شاارحا كيفية استخدام الادوات بطريقه صحيحه فيما ياتي مقدمه الكتاب لتوضح الهدف منه وما يتناوله .
تحميل كتاب أدوات واجهزه القياس الكهربائية واستخدامها
كتاب أدوات واجهزه القياس الكهربائية واستخدامها

 

مقدمة كتاب أدوات واجهزه القياس الكهربائية واستخدامها

لما كان الفني يتعامل في حياتة العملية دائما مع الارقام لا الصفات , لذلك تبدأ العملية الهندسية بتحويل الصفات الي ارقام أو بمعني اخر تحديد الصفات بالارقام . وعملية القياس تقدم مثالا علي ذلك فالمقصود منها هو التعبير عن صفه ما برقم معين .
وتعرف عملية القياس بأنها عملية تحديد القيمة العددية لكمية ما ومقارنتها بوحده قياس مناظرة لها ومعلومة,أي انها تعتبر عمليةمقارنة بعد مجهول ببعد قياسي متفق علية ومقسم الي وحدات والتعبير عن هذا البعد المجهول بوحدات البعد القياسي.
 وتتم المقارنه باستخدام ادوات واجهزه القياس التي يمكن من خلالها اجراء قياسات الاطوال والزوايا وغيرها من القيم الفيزيائية , وتتعدد وسائل القياس , فنجد منها البسيط ومنها المتقدم والمعقد تكنولوجيا .
ولكن كلها تتفق في كونها عمليات مقارنة الا انها تختلف في كيفية أداء عملية المقارنة . وتمثل ادوات وأجهزه القياس بجميع اشكالها العنصر الاساسي المساعد في الوصول الي منتج ذي جوده ومتانه عالية تتفق مع متطلبات المستهلك أيا كانت نوعية المنتج (صناعية - تجارية - الخ) ويعتبر استخدام أجهزه القياس من اساسيات عمل كل فني وبدونها لا يمكن أن ينجز عملا دقيقا وخاليا من العيوب , لذلك فأن معرفة أدوات واجهزه القياس ومجال استخدامها والقدره علي الاستفاده منها في تنفيذ أعمال دقيقة من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها المتدرب أثناء دراستة , وسوف نتطرق في هذا الكتاب بالشرح لأدوات القياس البسيطة , وهي
1- القدمات بانواعها واشكالها
2- المايكرومترات بانواعها
3-الشنكار وانواعه
4-الافوميتر الانالوج
5- الافوميتر الديجتال
6-بنسة الامبير
والكتاب مرفوع  علي رابط مباشر  (جوجل درايف)بصيغه  pdf

تحميل كتاب أدوات واجهزه القياس الكهربائية واستخدامها
اتمني ان يكون الموضوع مفيدا لي ولكم والله المستعان.